الأهداف والمبادئ والمهارات المراد تحقيقها لدى المتدربين
starstarstarstarstarstarstarstarstarstar
by mohammad khateeb
| 5 Questions
Note from the author:
أهداف برامج الموسوعة الجامعة التدريبية
أهداف أسعى إلى تحقيقها في أطفالنا الصغار من خلال برامجي التدريبية:
· الوصول إلى درجات تحقيق الذات , وتقديرها , وأن يحسن المتعلم معرفة ذاته .
· على الطالب ممارسة وتنمية مكونات الابتكارية لديه وهي ( تنمية المهارات والمعرفة المتعلقة بالمجال المعين ) و ( استعمال وتنمية العمليات المتعلقة بالابتكار كعادات العمل وسمات الشخصية ) و ( الدافعية الذاتية لإتمام وإنجاز المهام ).
· لابد من تأكيد فاعلية الذات والتي تؤدي إلى معرفة الطالب لقدراته وتنميتها وتحديد ما لو كان قادراً على إنجاز المهمة أم لا, من غير التطرق أو الاهتمام بمقارنة نفسه بالآخرين .
· لابد من إيصال المتعلم إلى الكفاية والاستقلالية والمبادرة والكفاءة والمودة والإنتاجية .
1
10 pts
كيف تحصن نفسك من الوقوع في الاقتداء الخاطئ بأسوأ الناس ؟
من خلال تقديري لذاتي ومعرفتي لشخصيتي
من خلال تجنب الاختلاط بهم أو التحدث معهم
تحقيق لذاتي ومساعدتي للبشر من خلال مشاريع أقوم بإنجازها بنجاح مما يشعرني بالسعادة وتقديري لذاتي
لا شيء مما ذكر
مبادئ أريد تعزيزها في أطفالنا الصغار من خلال برامجي التدريبية:
· المعلومة المستندة إلى العلم هي ما قامت على ( البحث والملاحظة والاستقصاء ) ثم التحليل الصارم ثم جرى تأكد الآخرين منها وتقييمها أو إعادة البحث فيها ثم تم إصدارها ونشرها في مجلات محكمة .
· على الطالب إتقان مهارات التفكير ما وراء المعرفة وأن لا يسمح بمرور أي معلومة من غير أن يفهمها , وكذلك مهارات التفكير الناقد حتى لا يذهب ضحية الأفكار الخاطئة , وأن يحذر من بخس التعميم ( وهو استبعاد بعض الأعضاء مما يحد من فهم الموضوع ) وأن يحذر كذلك من المغالاة بالتعميم ( وهو احتواء أعضاء لا داعي لهم في قسم معين مما يغالي في توسيع المفهوم ) , وعلى الطالب أن يحذر كذلك من ( تحيز التوكيد ) مما يجعله يسخر كل المعلومات لصالح ما يقتنع به رغم مخالفة الدليل له .
· على الطالب أن يوجه أهدافه إلى تحقيق الذات وتقديرها , الرضا الشخصي والتحسن , بدلاً من المكافآت الخارجية , وان يتقن العزو الصحيح للنجاح والفشل , وأن يركز على الجهد لتنمية المهارات وتحقيق النجاح والهوية الرائعة , ولابد للطالب أن يتوجه إلى اختيار الأهداف متوسطة الصعوبة , وأن يحرص على إتقان المهمة , وأن يفهم جيداً أثر بذل الجهد على تنمية القدرات والمهارات والذكاءات وتطويرها .
· على المتعلم أن يكتشف أن لكل شخص مهاراته وقدراته التي يمكن جمعها مع مهارات الآخرين لإنجاز أعمال جبارة ورائعة من خلال العمل ( التعاوني )
· لابد من تشجيع تقدير الذات لدى المتعلمين وذلك من خلال ( تقدير وتقبل جميع التلاميذ , وخلق جو آمن لهم , وإعطائهم طرق لتقييم أنفسهم , وتمكينهم من فرص يثبتون بها نجاحهم في الحياة وتحملهم للمسؤولية , وتكوين مجموعات من الرفقاء الداعمين للمذاكرة والإنجاز , ومساعدتهم في اكتشاف ما يمتلكونه من نقاط قوة وإمكانيات ) .
· لابد من تشجيع الكفاءة الانفعالية وتنميتها لدى الأطفال , من خلال اكتشاف مشاعرهم وكيفية التعبير عنها , وكذلك اكتشاف مشاعر الآخرين , ومعرفة استراتيجات التعامل مع الانفعالات , ومعرفة الفروق الثقافية في التعبير عن الانفعالات
2
9 pts
من أفضل الطرق لتحسين التفكير / اختر جميع الأجوبة المحتملة
فهم أن كثرة المؤيدين للفكرة المعينة ليست دليل على صحتها
الابتعاد عن الحمقى فقد أثبتت الدراسات أن مخالطة الذكي للحمقى لمدة معينة تجعله أقل ذكاء
ابحث عن المعلومة ولا تنتظر الآخرين ليملوا عليك تفكيرهم الذي قد يكون خطأً
لا تفكر بصوت عالي
لا شيء مما ذكر
3
1 pt
متى نقول أن المتعلم ذكيٌ انفعالياً وعاطفياً
مهارات أسعى إلى تنميتها في أطفالنا الصغار من خلال برامجي التدريبية:
· يجب أن يتدرب التلاميذ على الاستعانة بأدوات قوية تدعم التفكير ( كالمواقع وأدوات البحث والاستراتيجيات ), وكيفية إنشاء مخططاتهم الذهنية .
· على المتعلم أن يمارس تناول الموضوعات وملاحظتها , ثم التحدث أو الكتابة عن الخبرة التي حصل عليها , والتواصل مع الآخرين للتحقق مما وصل عليه , واختبار مدى صحة استراتيجياته في التفكير .
· تنمية المهارات الاجتماعية والإنفعالية لدى المتعلم ( كالقدرة على معرفة نفسه والآخرين والشعور بالهوية ونقاط القوة والفرص والقدرة على التعرف على هويات الآخرين ونقدها ) , و ( الاعتناء بالآخرين ومساعدتهم واحترامهم ) , و ( اتخاذا القرارات المسؤولة كتدبر الإنفعالات وإدارتها واستيعاب الموقف وحل المشاكل بإبداع واستشارة ) , و ( معرفة كيفية التصرف والتواصل بفاعلية وكيفية تكوين العلاقات والتفاوض بعدل وكيفية طلب العون وتجنب التحيز ).
· أن يستخدم ما يمتلكه المتعلم من ذكاءات متعددة معينة , أو نقاط قوة , أو قدرات , أو فرص , لإنجاز وحل المهام والمشكلات . وأن يقوم بتنمية وتفعيل ( استراتيجيات التفكير , وحل المشكلات بسرعة وإبداع , والتكيف مع البيئة ) للوصول الذكاء الثلاثي لسترنبرج .
· على المتعلم أن يحدد أفضل نمط تعلم يفضله , وأفضل هوايات يحبها , والطريقة التي يفضل التعلم من خلالها .
· على المتعلم أن يتعلم كيف يمارس التذكر ويستخدم استراتيجيات تنظيم المعلومات , وأن يجعل المعلومات ذات معنى , ( فتذكر المعلومات يعتمد على مدى عمق تجهيزها ) . وأن يتعامل مع المعلومات اللفظية والتقريرية بالمخططات وتفاصيل الأفكار والتلخيص ( واستثناء ما لا داعي له ) وتدوين الملاحظات بشكل منظم ومفصل , وطرح بعض الأسئلة الرئيسية التركيزية لتذكر أبرز معالم وشخصيات وأحداث ما تم تعلمه , وأن يتعامل مع المعلومات الإجرائية بالتدريب والتعلم الذاتي وتعلم الأنماط )
· على المتعلم إتقان مهارات العصف الذهني ( وهي تأجيل الحكم على الأفكار وتجنب فكرة امتلاك الأفكار ولابد من السماح بتطفل الأفكار بعضها على بعض وتشجيع الأفكار الجسورة فقد تتيح مفاتيح لم تكن ممكنة بدونها )
· على المتعلم تعلم مهارات التعلم المنظم ذاتياً ( من خلال تحليل المهمة ومظاهرها ومضمونها والمصادر المتاحة ومعايير النجاح ) ومن خلال كذلك ( المظاهرالشخصية التي يتحلها بها وما يمتلكه من مهارات وقدرات ودافعية نحو إنجاز المهمة ) و من خلال كذلك ( تحديد الأهداف وتحديد الجهد المطلوب للإنجاز ) ومن خلال كذلك ( تصميم الخطط وخطوات إكمال المهمة وما يجب تعلمه لإنجاز المهمة وكيفية مراقبة التقدم والحصول على التغذية الراجعة أولاً بأول ) ,
· على الطلبة إتقان كيفية تحديد المشكلة وتأملها ومن ثم اقتراح وصياغة الفرضيات التي تفسر الحدث أو تقدم حل للمشكلة , وأن يتعلم الطالب كذلك كيفية جمع البيانات و ثم إصدار الاستنتاجات .
· على المتعلم إتقان مهارة الاختصار والإيضاح في الوقت نفسه , بالإضافة إلى اتقان اقتناص زبدة الأفكار وأهم المعلومات المتواجدة في النصوص والصور والمرئيات
4
10 pts
أسس فكرة العصف الذهني قائمة على
5
10 pts
مهارات حل المشكلة تعتمد على
تحديد المشكلة ثم توقع الحلول اعتماداً على الظن
إصدار النتائج من غير بحث
تحديدها ثم اختبار الفرضيات ومن ثم إصدار النتائج
البحث عن من يحل لنا المشكلة
Add to my formatives list